الدرس الخامس في المسرح / رسم الشخصية
3 مشترك
الدرس الخامس في المسرح / رسم الشخصية
الدرس الخامس في المسرح
( رسم الشخصية و بناء القصة ـ مستوى الحلقة الثانية )
ـ ان لكل قصة عناصر مهمة تبنى عليها القصة ، كما هو بناء بيت مثلا ، فإن اردنا بناء بيت علينا ان نحضر مواده الاساسية من بحص ورمل وخشب حديد و …
وهذه المواد تسمى عناصر البناء ، وللقصة ايضا عناصر لبنائها ، او بالاحرى لكتابتها ، والعناصر هي : شخصيات القصة ـ المقدمة ـ العقدة ـ الخاتمة او الحل ـ ووحدتي الزمان والمكان ، وأهداف القصة الرئيسية والثانوية . ومعرفة وادراك هذه العناصر بالتفصيل هي التي توصلنا لنجاح رسم الشخصية من خلال تخيلنا لها عند سماعنا او قراءتـنا للقصة ، لذا انصحكم بالقراءة والمطالعة لأنها تـنشط خيلنا وتزيد ثقافتنا ومعرفتنا ، كما انصحكم من تخفيف مشاهدة التـلفزيون ، والعاب الكومبيوتر وغيرها ، لأنها تحد من خيلنا وفكرنا.
ـ والان سأروي لكم حكاية قصيرة ( الصياد والمارد ) فانتبهوا اين يقع الحدث الاهم ، لتتخايلوا حالات شخصيات القصة ، ومن بعدها ننطلق لرسمها ، معتمدين على خيالنا في تصورها ثم رسمها ، فمثلا حالة الغضب الشديد عند المارد ، وحالة الخوف الشديد عند الصياد ، واعلموا ، ليس المطلوب ان تكونوا ملمين بالرسم ، فالمطلوب ان ترسم ما تخايلته ، وكما تشاء .
ـ بعد ذلك يوزع المعلم اوراقا للرسم و يطلب من كل فرد ، رسم شخصيات القصة التي رواها ، ويقوم بجولة ، يصحح الاخطاء ، ويرشد الى رسم الحالة فقط .
الاهداف :
ان يحاول رسم شخصيات القصة من خلال تخيله لها .
ان يعطي لكل شخصية شكلا معينا لحالة من حالاتها ( كالغضب او الخوف )
ان يربط بين ذاكرته ومخيلته .
ان يتذكر عناصر القصة الاساسية ، ويربط دورها برسم الشخصية .
المهارت النمائية :
ـ ربط المشاهد من خلال تـسلـسـل الاحداث .
ـ تخايل الشخصيات وترجمتها رسما .
ـ ربط المثل المادي الحياتي بالدرس .
ـ ادراك اهمية معرفة عناصر بناء القصة كمدخل اساسي لتطبيق الدرس .
ـ ادراك اهمية القراءة والمطالعة .
والى اللقاء في الدرس السادس ...
( رسم الشخصية و بناء القصة ـ مستوى الحلقة الثانية )
ـ ان لكل قصة عناصر مهمة تبنى عليها القصة ، كما هو بناء بيت مثلا ، فإن اردنا بناء بيت علينا ان نحضر مواده الاساسية من بحص ورمل وخشب حديد و …
وهذه المواد تسمى عناصر البناء ، وللقصة ايضا عناصر لبنائها ، او بالاحرى لكتابتها ، والعناصر هي : شخصيات القصة ـ المقدمة ـ العقدة ـ الخاتمة او الحل ـ ووحدتي الزمان والمكان ، وأهداف القصة الرئيسية والثانوية . ومعرفة وادراك هذه العناصر بالتفصيل هي التي توصلنا لنجاح رسم الشخصية من خلال تخيلنا لها عند سماعنا او قراءتـنا للقصة ، لذا انصحكم بالقراءة والمطالعة لأنها تـنشط خيلنا وتزيد ثقافتنا ومعرفتنا ، كما انصحكم من تخفيف مشاهدة التـلفزيون ، والعاب الكومبيوتر وغيرها ، لأنها تحد من خيلنا وفكرنا.
ـ والان سأروي لكم حكاية قصيرة ( الصياد والمارد ) فانتبهوا اين يقع الحدث الاهم ، لتتخايلوا حالات شخصيات القصة ، ومن بعدها ننطلق لرسمها ، معتمدين على خيالنا في تصورها ثم رسمها ، فمثلا حالة الغضب الشديد عند المارد ، وحالة الخوف الشديد عند الصياد ، واعلموا ، ليس المطلوب ان تكونوا ملمين بالرسم ، فالمطلوب ان ترسم ما تخايلته ، وكما تشاء .
ـ بعد ذلك يوزع المعلم اوراقا للرسم و يطلب من كل فرد ، رسم شخصيات القصة التي رواها ، ويقوم بجولة ، يصحح الاخطاء ، ويرشد الى رسم الحالة فقط .
الاهداف :
ان يحاول رسم شخصيات القصة من خلال تخيله لها .
ان يعطي لكل شخصية شكلا معينا لحالة من حالاتها ( كالغضب او الخوف )
ان يربط بين ذاكرته ومخيلته .
ان يتذكر عناصر القصة الاساسية ، ويربط دورها برسم الشخصية .
المهارت النمائية :
ـ ربط المشاهد من خلال تـسلـسـل الاحداث .
ـ تخايل الشخصيات وترجمتها رسما .
ـ ربط المثل المادي الحياتي بالدرس .
ـ ادراك اهمية معرفة عناصر بناء القصة كمدخل اساسي لتطبيق الدرس .
ـ ادراك اهمية القراءة والمطالعة .
والى اللقاء في الدرس السادس ...
جهباذ- مشرف عام
- الأوسمة :
عدد المساهمات : 156
تاريخ التسجيل : 25/03/2010
العمر : 55
الموقع : ba3dbakir@hotmail.com
المزاج : سعيد بكم
رد: الدرس الخامس في المسرح / رسم الشخصية
هذا هو فن الأتصال وفن المرونة فنحن من خلال التكيف مع كل الأنماط
نصل الى المرونة واحتواء كل دور يتمثل أمامنا وكأنه حقيقة نحيا فيها
انها مهارات التواصل وبناء الثقة بالنفس حتى يكون التأثير بالغ فيمن حوله
يوم عن يوم عماتزيد اعجابي بالمسرح وبأهدافه المهمة والتعمق فيه
والنهل من علمه البديع في رسم الشخصيات
أتابع بشغف دورس مهمة من معلمي جهباذ
نصل الى المرونة واحتواء كل دور يتمثل أمامنا وكأنه حقيقة نحيا فيها
انها مهارات التواصل وبناء الثقة بالنفس حتى يكون التأثير بالغ فيمن حوله
يوم عن يوم عماتزيد اعجابي بالمسرح وبأهدافه المهمة والتعمق فيه
والنهل من علمه البديع في رسم الشخصيات
أتابع بشغف دورس مهمة من معلمي جهباذ
آثار-
عدد المساهمات : 82
تاريخ التسجيل : 29/03/2010
العمر : 52
الموقع : بين ترانيم السماء وابتهالات الروح
المزاج : أبني قصور من الآمال على جذور من الاحزان
رد: الدرس الخامس في المسرح / رسم الشخصية
ودرس آخر شيق تبهرنا به يـــــــــا أستاذ
ولا يسعني إلا أن اقف احتراماَ امام هذه الجهود العظيمة
وأنا اول المستفيدين من هذه الدروس أتمنى المتابعه
مشكووووووور جدا يا أستاذ
دمت بود
ولا يسعني إلا أن اقف احتراماَ امام هذه الجهود العظيمة
وأنا اول المستفيدين من هذه الدروس أتمنى المتابعه
مشكووووووور جدا يا أستاذ
دمت بود
عروبة-
عدد المساهمات : 75
تاريخ التسجيل : 02/04/2010
العمر : 29
الموقع : في سماء الإبداع
المزاج : فلة
مواضيع مماثلة
» دروس في المسرح
» الى أفاق المسرح
» بطاقة تعريف بعظماء المسرح
» دروس في المسرح 2( الصوت والتنفس )
» كنـّاس المسرح ... أكان يهذي ؟؟
» الى أفاق المسرح
» بطاقة تعريف بعظماء المسرح
» دروس في المسرح 2( الصوت والتنفس )
» كنـّاس المسرح ... أكان يهذي ؟؟
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى