الدّرس الرابع / التمثيل الثنائي ( المرآة والتقليد )
5 مشترك
الدّرس الرابع / التمثيل الثنائي ( المرآة والتقليد )
الدرس الرابع
التمثيل الثنائي ( المرآة والتقليد والارتجال )
مدخل ثقافي :الارتجـال (Improvisation) هو أداء تمثيـلي مرتجل من دون تحضير مسبق و يكون جزء من تدريب الممثل أو مرحلة أولية في تكوين دور معين أو جزءاً من عرض مسرحي وقد اعتمد المسرح دائماً ومنذ زمن بعيد على قدرة الممثل على الإرتجال في مواقف معيـنة.
تمهيد الدرس : بعد المدخل عن الارتجال ، يشرح المعلم اهمية تقليد الاخر ، لاحظا اهمية دقة الملاحظة ومراقبة كافة الاشخاص الذين نقابلهم في الحياة ( نجار / حداد / عجوز / طفل / ...... ) ونراقب حركاتهم وتحركاتهم ، لأن بذلك يدعم قدرتنا على الاداء الافضل يوم نقوم بأداء دور شخصية معينة .
ثم يكتب على اللوح معنى الارتجال والتقليد ، وينقل التلاميذ ذلك على دفاترهم
التطبيق : بداية ، يطلب المعلم من تلميذين المثول امام رفاقهم ، وعليهما ان يفكرا بسرعة في فكرة قصيرة جدا لها مضمون بسيط ، ثم يبدأ بتطبيق ذلك ، وعلى الاخر ان يقلد حركاته وصوته طباقا كالمرأة ، ثم تتبدل المواقع ، حيث يقوم الاخر بقصته المرتجلة ، والاول يصبح في وضع المرآة .
ثم يطلب من كل اثنين القيام بأداء ما قام به رفيقهما ، ثم يشرف المعلم على كل اثنين حتى اكتمال الصف بأجمعه . ( حتى نهاية الحصة )
( في الحصة المقبلة تقييم للدروس شفهيا من خلال طرح الاسئلة على البعض
وتطبيقيا على القسم الاخر )
الاهداف :
ان يعبّر عن ذاته .
ان يحاول ابتكار فكرة
ان يحرّك ذهنه ومخيلته .
ان ينسجم مع زميله .
ان يقف امام الاخرين ويمثل من دون خجل .
المهارات النمائية :
ـ استـنباط الافكار .
ـ مشاركة الآخر افكاره .
ـ تـنظيم وترتيب الافكار وكتابتها ، لعدم بقائها حسيا في الدماغ فقط .
ـ التواصل الفكري والعملي من خلال مشاركة الآخرين ، في الاداء التمثيلي .
... والى اللقاء في درس جديد .....
__________________
التمثيل الثنائي ( المرآة والتقليد والارتجال )
مدخل ثقافي :الارتجـال (Improvisation) هو أداء تمثيـلي مرتجل من دون تحضير مسبق و يكون جزء من تدريب الممثل أو مرحلة أولية في تكوين دور معين أو جزءاً من عرض مسرحي وقد اعتمد المسرح دائماً ومنذ زمن بعيد على قدرة الممثل على الإرتجال في مواقف معيـنة.
تمهيد الدرس : بعد المدخل عن الارتجال ، يشرح المعلم اهمية تقليد الاخر ، لاحظا اهمية دقة الملاحظة ومراقبة كافة الاشخاص الذين نقابلهم في الحياة ( نجار / حداد / عجوز / طفل / ...... ) ونراقب حركاتهم وتحركاتهم ، لأن بذلك يدعم قدرتنا على الاداء الافضل يوم نقوم بأداء دور شخصية معينة .
ثم يكتب على اللوح معنى الارتجال والتقليد ، وينقل التلاميذ ذلك على دفاترهم
التطبيق : بداية ، يطلب المعلم من تلميذين المثول امام رفاقهم ، وعليهما ان يفكرا بسرعة في فكرة قصيرة جدا لها مضمون بسيط ، ثم يبدأ بتطبيق ذلك ، وعلى الاخر ان يقلد حركاته وصوته طباقا كالمرأة ، ثم تتبدل المواقع ، حيث يقوم الاخر بقصته المرتجلة ، والاول يصبح في وضع المرآة .
ثم يطلب من كل اثنين القيام بأداء ما قام به رفيقهما ، ثم يشرف المعلم على كل اثنين حتى اكتمال الصف بأجمعه . ( حتى نهاية الحصة )
( في الحصة المقبلة تقييم للدروس شفهيا من خلال طرح الاسئلة على البعض
وتطبيقيا على القسم الاخر )
الاهداف :
ان يعبّر عن ذاته .
ان يحاول ابتكار فكرة
ان يحرّك ذهنه ومخيلته .
ان ينسجم مع زميله .
ان يقف امام الاخرين ويمثل من دون خجل .
المهارات النمائية :
ـ استـنباط الافكار .
ـ مشاركة الآخر افكاره .
ـ تـنظيم وترتيب الافكار وكتابتها ، لعدم بقائها حسيا في الدماغ فقط .
ـ التواصل الفكري والعملي من خلال مشاركة الآخرين ، في الاداء التمثيلي .
... والى اللقاء في درس جديد .....
__________________
جهباذ- مشرف عام
- الأوسمة :
عدد المساهمات : 156
تاريخ التسجيل : 25/03/2010
العمر : 55
الموقع : ba3dbakir@hotmail.com
المزاج : سعيد بكم
رد: الدّرس الرابع / التمثيل الثنائي ( المرآة والتقليد )
درس غني وفيه تنمية لكل الأنماط الصورية والسمعية والحسية
وبذلك نكون قد حصلنا على مرونة بالتعامل ووصلنا الى التمكن من فن
الإتصال مع محيطنا .
رائع درس مميز وترتسم به تنمية الثقة بالنفس وفنون التعامل والإتصال
أنا متابعة شغوفة للمزيد من معلم تفنن بهندسة النفوس
وبذلك نكون قد حصلنا على مرونة بالتعامل ووصلنا الى التمكن من فن
الإتصال مع محيطنا .
رائع درس مميز وترتسم به تنمية الثقة بالنفس وفنون التعامل والإتصال
أنا متابعة شغوفة للمزيد من معلم تفنن بهندسة النفوس
آثار-
عدد المساهمات : 82
تاريخ التسجيل : 29/03/2010
العمر : 52
الموقع : بين ترانيم السماء وابتهالات الروح
المزاج : أبني قصور من الآمال على جذور من الاحزان
رد: الدّرس الرابع / التمثيل الثنائي ( المرآة والتقليد )
لا يسعني هنا الا ان أشكرك استاذ و أن أثني على ما تقدمه لنا من علم
شكرا لك يا غالي
شكرا لك يا غالي
نديم المسرح- مشرف المسرح
- الأوسمة :
عدد المساهمات : 113
تاريخ التسجيل : 29/03/2010
الموقع : فوق سما لبنان
المزاج : دائم التفكير
رد: الدّرس الرابع / التمثيل الثنائي ( المرآة والتقليد )
اقدم لك وسام الابداع
علي ما خطته يداك هنا من دروس
وعلوم و كلمات راقيه عن المسرح
تخلدت في قلونا قبل عقولنا فعلا ثمينة جدا
انها من ياقوت هذ االزمان ....
فشكرأيها السلطان المميز
علي ما خطته يداك هنا من دروس
وعلوم و كلمات راقيه عن المسرح
تخلدت في قلونا قبل عقولنا فعلا ثمينة جدا
انها من ياقوت هذ االزمان ....
فشكرأيها السلطان المميز
جودي-
عدد المساهمات : 147
تاريخ التسجيل : 29/03/2010
المزاج : َالناس أعداء ماجهلوا
رد: الدّرس الرابع / التمثيل الثنائي ( المرآة والتقليد )
جزيل شكري لكم جميعا
تثلجون القلب بلطف ردودكم
وحسن إصغائكم
أتمنى أن أكون قد وفقت وأوفق بتوصيل دروسي
وأن تستفيدون منها .
لكم كل الود ، آثار ونديم وجودي
تثلجون القلب بلطف ردودكم
وحسن إصغائكم
أتمنى أن أكون قد وفقت وأوفق بتوصيل دروسي
وأن تستفيدون منها .
لكم كل الود ، آثار ونديم وجودي
جهباذ- مشرف عام
- الأوسمة :
عدد المساهمات : 156
تاريخ التسجيل : 25/03/2010
العمر : 55
الموقع : ba3dbakir@hotmail.com
المزاج : سعيد بكم
رد: الدّرس الرابع / التمثيل الثنائي ( المرآة والتقليد )
الارتجال هو نقيض الأداء المحضر مسبقا
و من خلال هذا الدرس المتكامل عرفت أن الحياة
هي من تعلمنا الارتجال والمسرح يقوم بتطوير هذه المهارة
رائع بما تجود به يا أستاذ فشكرا
فأنا من المتابعين دوماَ
دمت بود
و من خلال هذا الدرس المتكامل عرفت أن الحياة
هي من تعلمنا الارتجال والمسرح يقوم بتطوير هذه المهارة
رائع بما تجود به يا أستاذ فشكرا
فأنا من المتابعين دوماَ
دمت بود
عروبة-
عدد المساهمات : 75
تاريخ التسجيل : 02/04/2010
العمر : 29
الموقع : في سماء الإبداع
المزاج : فلة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى