فن التعامل مع الخطأ
+2
Admin
آثار
6 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
فن التعامل مع الخطأ
كلنا نقع في الخطأ ولكن هناك قواعد أساسية في كيفية التعامل مع الخطأ لنجعله الخطأ الممتع قمت بنقل تلك القواعد للفائدة التى ارجوها
القاعدة الأولى
اللوم للمخطيء لا يأتي بخير غالباً
تذكر أن اللوم لا يأتي بنتائج إيجابية في الغالب فحاول أن تتجنبه ..وقد وضح لنا أنس رضي الله عنه انه خدم الرسول صلى الله عليه وسلم عشر سنوات ما لامه على شيء قط ..
فاللوم مثل السهم القاتل ما أن ينطلق حتى ترده الريح علي صاحبه فيؤذيه ذلك أن اللوم يحطم كبرياء النفس و يكفيك أنه ليس في الدنيا أحد يحب اللوم ..
القاعدة الثانية
أبعد الحاجز الضبابي عن عين المخطئ
المخطئ أحيانا لا يشعر أنه مخطئ فكيف نوجه له لوم مباشر و عتاب قاس وهو يرى أنه مصيب .. إذاً لا بد أن نزيل الغشاوة عن عينيه ليعلم أنه على خطأ وفي قصة الشاب مع الرسول صلى الله عليه وسلم درس في ذلك حيث جاءه يستسمحه بكل جرأة و صراحة في الزنا فقال له الرسول صلى الله عليه وسلم : ( اترضاه لأمك) ؟؟
قال: لا
فقال الرسول صلى الله عليه وسلم : ( فان الناس لا يرضونه لأمهاتهم )
ثم قال الرسول صلى الله عليه وسلم : ( أترضاه لأختك )؟؟
قال : لا
فقال الرسول صلى الله عليه وسلم : ( فإن الناس لا يرضونه لأخواتهم )
فأبغض الشاب الزنا ...
القاعدة الثالثة
استخدام العبارات اللطيفه في إصلاح الخطأ
إنا كلنا ندرك أن من البيان سحراً فلماذا لا نستخدم هذا السحر الحلال في معالجة الأخطاء .. فمثلاً حينما نقول للمخطئ (لو فعلت كذا لكان أفضل..) (ما رأيك لو تفعل كذا..) (أنا اقترح أن تفعل كذا.. ما وجهة نظرك ) .
أليست أفضل من قولنا .. يا قليل التهذيب و الأدب.. ألا تسمع.. ألا تعقل.. أمجنون أنت .. كم مره قلت لك ..
فرق شاسع بين الأسلوبين .. إشعارنا بتقديرنا و احترامنا للآخر يجعله يعترف بالخطأ و يصلحه .
القاعدة الرابعة
ترك الجدال أكثر إقناعاً ..
تجنب الجدال في معالجة الأخطاء فهي أكثر و أعمق أثراً من الخطأ نفسه وتذكر .. أنك بالجدال قد تخسر..لأن المخطئ قد يربط الخطأ بكرامته فيدافع عن الخطأ بكرامته فيجد في الجدال متسعاً و يصعب عليه الرجوع عن الخطأ فلا نغلق عليه الأبواب ولنجعلها مفتوحة ليسهل عليه الرجوع .
القاعدة الخامسة
ضع نفسك موضع المخطئ ثم ابحث عن الحل
حاول أن تضع نفسك موضع المخطئ و فكر من وجهة نظره و فكر في الخيارات الممكنة التي يمكن أن يتقبلها واختر منها ما يناسبه .
القاعدة السادسة
ما كان الرفق في شئ إلا زانه..
بالرفق نكسب .. ونصلح الخطأ .. ونحافظ على كرامة المخطئ .. وكلنا يذكر قصه الأعرابي الذي بال في المسجد كيف عالجها النبي صلى الله عليه وسلم بالرفق .. حتى علم الأعرابي أنه على خطأ..
القاعدة السابعة
دع الآخرين يتوصلون لفكرتك..
عندما يخطئ الإنسان فقد يكون من المناسب في تصحيح الخطأ أن تجعله يكتشف الخطأ بنفسه ثم تجعله يكتشف الحل بنفسه و الإنسان عندما يكتشف الخطأ ثم يكتشف الحل و الصواب فلا شك أنه يكون أكثر حماساً لأنه يشعر أن الفكرة فكرته هو..
القاعدة الثامنة
عندما تنتقد اذكر جوانب الصواب..
حتى يتقبل الآخرون نقدك المهذب و تصحيحك بالخطأ أشعرهم بالإنصاف خلال نقدك .. فالإنسان قد يخطئ ولكن قد يكون في عمله نسبه من الصحة لماذا نغفلها..
القاعدة التاسعة
لا تفتش عن الأخطاء الخفية..
حاول أن تصحح الأخطاء الظاهرة و لا تفتش عن الأخطاء الخفية لأنك بذلك تفسد القلوب ..و لأن الله سبحانه وتعالى نهى عن تتبع عورات المسلمين .
القاعدة العاشرة
استفسر عن الخطأ مع إحسان الظن..
عندما يبلغك خطأ عن إنسان فتثبت منه واستفسر عنه مع حسن الظن به فأنت بذلك تشعره بالاحترام و التقدير كما يشعر هو بالخجل وان هذا الخطأ لا يليق بمثله ..كأن نقول وصلني انك فعلت كذا ولا اظنه يصدر منك .
القاعدة الحادية عشر
امدح على قليل الصواب يكثر من الممدوح الصواب ..
مثلاً عندما تربي ابنك ليكون كاتباً مجيداً فدربه علي الكتابة و أثن عليه و اذكر جوانب الصواب فإنه سيستمر بإذن الله ..
القاعدة الثانية عشر
تذكر أن الكلمة القاسية في العتاب لها كلمة طيبة مرادفة تؤدي المعنى نفسه.. ولنعلم أن الكلمة الطيبة تؤثر .. و الكلام القاسي لا يطيقه الناس..
القاعدة الثالثة عشر
اجعل الخطأ هيناً و يسيراً و ابن الثقة في النفس لإصلاحه .. الاعتدال سنة في الكون أجمع و حين يقع الخطأ فليس ذلك مبرراً في المبالغة في تصوير حجمه ...
القاعدة الرابعة عشر
تذكر أن الناس يتعاملون بعواطفهم أكثر من عقولهم .
و أخيراً...
فن معالجة الأخطاء فن لابد أن ندرك أهميته
القاعدة الأولى
اللوم للمخطيء لا يأتي بخير غالباً
تذكر أن اللوم لا يأتي بنتائج إيجابية في الغالب فحاول أن تتجنبه ..وقد وضح لنا أنس رضي الله عنه انه خدم الرسول صلى الله عليه وسلم عشر سنوات ما لامه على شيء قط ..
فاللوم مثل السهم القاتل ما أن ينطلق حتى ترده الريح علي صاحبه فيؤذيه ذلك أن اللوم يحطم كبرياء النفس و يكفيك أنه ليس في الدنيا أحد يحب اللوم ..
القاعدة الثانية
أبعد الحاجز الضبابي عن عين المخطئ
المخطئ أحيانا لا يشعر أنه مخطئ فكيف نوجه له لوم مباشر و عتاب قاس وهو يرى أنه مصيب .. إذاً لا بد أن نزيل الغشاوة عن عينيه ليعلم أنه على خطأ وفي قصة الشاب مع الرسول صلى الله عليه وسلم درس في ذلك حيث جاءه يستسمحه بكل جرأة و صراحة في الزنا فقال له الرسول صلى الله عليه وسلم : ( اترضاه لأمك) ؟؟
قال: لا
فقال الرسول صلى الله عليه وسلم : ( فان الناس لا يرضونه لأمهاتهم )
ثم قال الرسول صلى الله عليه وسلم : ( أترضاه لأختك )؟؟
قال : لا
فقال الرسول صلى الله عليه وسلم : ( فإن الناس لا يرضونه لأخواتهم )
فأبغض الشاب الزنا ...
القاعدة الثالثة
استخدام العبارات اللطيفه في إصلاح الخطأ
إنا كلنا ندرك أن من البيان سحراً فلماذا لا نستخدم هذا السحر الحلال في معالجة الأخطاء .. فمثلاً حينما نقول للمخطئ (لو فعلت كذا لكان أفضل..) (ما رأيك لو تفعل كذا..) (أنا اقترح أن تفعل كذا.. ما وجهة نظرك ) .
أليست أفضل من قولنا .. يا قليل التهذيب و الأدب.. ألا تسمع.. ألا تعقل.. أمجنون أنت .. كم مره قلت لك ..
فرق شاسع بين الأسلوبين .. إشعارنا بتقديرنا و احترامنا للآخر يجعله يعترف بالخطأ و يصلحه .
القاعدة الرابعة
ترك الجدال أكثر إقناعاً ..
تجنب الجدال في معالجة الأخطاء فهي أكثر و أعمق أثراً من الخطأ نفسه وتذكر .. أنك بالجدال قد تخسر..لأن المخطئ قد يربط الخطأ بكرامته فيدافع عن الخطأ بكرامته فيجد في الجدال متسعاً و يصعب عليه الرجوع عن الخطأ فلا نغلق عليه الأبواب ولنجعلها مفتوحة ليسهل عليه الرجوع .
القاعدة الخامسة
ضع نفسك موضع المخطئ ثم ابحث عن الحل
حاول أن تضع نفسك موضع المخطئ و فكر من وجهة نظره و فكر في الخيارات الممكنة التي يمكن أن يتقبلها واختر منها ما يناسبه .
القاعدة السادسة
ما كان الرفق في شئ إلا زانه..
بالرفق نكسب .. ونصلح الخطأ .. ونحافظ على كرامة المخطئ .. وكلنا يذكر قصه الأعرابي الذي بال في المسجد كيف عالجها النبي صلى الله عليه وسلم بالرفق .. حتى علم الأعرابي أنه على خطأ..
القاعدة السابعة
دع الآخرين يتوصلون لفكرتك..
عندما يخطئ الإنسان فقد يكون من المناسب في تصحيح الخطأ أن تجعله يكتشف الخطأ بنفسه ثم تجعله يكتشف الحل بنفسه و الإنسان عندما يكتشف الخطأ ثم يكتشف الحل و الصواب فلا شك أنه يكون أكثر حماساً لأنه يشعر أن الفكرة فكرته هو..
القاعدة الثامنة
عندما تنتقد اذكر جوانب الصواب..
حتى يتقبل الآخرون نقدك المهذب و تصحيحك بالخطأ أشعرهم بالإنصاف خلال نقدك .. فالإنسان قد يخطئ ولكن قد يكون في عمله نسبه من الصحة لماذا نغفلها..
القاعدة التاسعة
لا تفتش عن الأخطاء الخفية..
حاول أن تصحح الأخطاء الظاهرة و لا تفتش عن الأخطاء الخفية لأنك بذلك تفسد القلوب ..و لأن الله سبحانه وتعالى نهى عن تتبع عورات المسلمين .
القاعدة العاشرة
استفسر عن الخطأ مع إحسان الظن..
عندما يبلغك خطأ عن إنسان فتثبت منه واستفسر عنه مع حسن الظن به فأنت بذلك تشعره بالاحترام و التقدير كما يشعر هو بالخجل وان هذا الخطأ لا يليق بمثله ..كأن نقول وصلني انك فعلت كذا ولا اظنه يصدر منك .
القاعدة الحادية عشر
امدح على قليل الصواب يكثر من الممدوح الصواب ..
مثلاً عندما تربي ابنك ليكون كاتباً مجيداً فدربه علي الكتابة و أثن عليه و اذكر جوانب الصواب فإنه سيستمر بإذن الله ..
القاعدة الثانية عشر
تذكر أن الكلمة القاسية في العتاب لها كلمة طيبة مرادفة تؤدي المعنى نفسه.. ولنعلم أن الكلمة الطيبة تؤثر .. و الكلام القاسي لا يطيقه الناس..
القاعدة الثالثة عشر
اجعل الخطأ هيناً و يسيراً و ابن الثقة في النفس لإصلاحه .. الاعتدال سنة في الكون أجمع و حين يقع الخطأ فليس ذلك مبرراً في المبالغة في تصوير حجمه ...
القاعدة الرابعة عشر
تذكر أن الناس يتعاملون بعواطفهم أكثر من عقولهم .
و أخيراً...
فن معالجة الأخطاء فن لابد أن ندرك أهميته
آثار-
عدد المساهمات : 82
تاريخ التسجيل : 29/03/2010
العمر : 52
الموقع : بين ترانيم السماء وابتهالات الروح
المزاج : أبني قصور من الآمال على جذور من الاحزان
رد: فن التعامل مع الخطأ
قواعد ذهبية بكل ما في الكلمة من معنى ..
ولكم يلزمنا من الوقت والتدريب لتحقيق ذلك ، والأهم الإقتناع بذلك .
تنثرين الدّرر أخت آثار .. مشكورة .
ولكم يلزمنا من الوقت والتدريب لتحقيق ذلك ، والأهم الإقتناع بذلك .
تنثرين الدّرر أخت آثار .. مشكورة .
رد: فن التعامل مع الخطأ
يسلمو عزيزتي أثار
طرح جميل جداًويتضمن نقاط مهمه فيجب التعامل مع الأخطاء بحكمه وفن و التوبه قبل فوات الوقت
لأن خير الخطائين التوابون .
ولك فائق احترامي
طرح جميل جداًويتضمن نقاط مهمه فيجب التعامل مع الأخطاء بحكمه وفن و التوبه قبل فوات الوقت
لأن خير الخطائين التوابون .
ولك فائق احترامي
رودينا-
عدد المساهمات : 195
تاريخ التسجيل : 30/03/2010
العمر : 41
الموقع : في قلب طيبه الطيبه
المزاج : متجدد دائماً
رد: فن التعامل مع الخطأ
كثيرة هي الأخطاء التي نقترفها في حق الغير و في حق أنفسنا و غالبا ما تكون
هذه الاخطاء بسبب قلة الثقه..
وهناك ما نغفل عنه و لا نعتبره من الأخطاء في حق الغير علما بأنه مفتاح الخطأ
و بوابة الغضب أنه الظن السيء بالآخرين ....
فالظن السيء خطأ ذهني قد يتفاقم و يكبر و يؤثر في نفسيتا سلبا و نتغير و لا يعرف
الطرف الآخر سبب هذا التغير تجاهه .....
لا بد أن نحسن الظن و لا نرى الخطأ إلا حين يكون خطأ فقط و ألا تكون من صنع خيالنا .
لكم خالص أحترامي
جودي-
عدد المساهمات : 147
تاريخ التسجيل : 29/03/2010
المزاج : َالناس أعداء ماجهلوا
رد: فن التعامل مع الخطأ
لقد غمرتني نشوى عارمة لمتداد اقلامكن على صفحتي وعمق ما نسجتها من الوعي وكتبت بحروف من
ذهب
admin
انت من ينثر الدرر ووجودك له هيبة ووقار
رودينا فرصة رائعة ان اتعرف عليكي على صفحة الفن لانك تخطينا الفنون بأناملك
ام الجود انا السعادة حضنتني
لانك معي بين ربوع المنتدى وعلى اضافة الدرر من قلمك على اوراق فن التعامل مع الخطأ
ذهب
admin
انت من ينثر الدرر ووجودك له هيبة ووقار
رودينا فرصة رائعة ان اتعرف عليكي على صفحة الفن لانك تخطينا الفنون بأناملك
ام الجود انا السعادة حضنتني
لانك معي بين ربوع المنتدى وعلى اضافة الدرر من قلمك على اوراق فن التعامل مع الخطأ
آثار-
عدد المساهمات : 82
تاريخ التسجيل : 29/03/2010
العمر : 52
الموقع : بين ترانيم السماء وابتهالات الروح
المزاج : أبني قصور من الآمال على جذور من الاحزان
رد: فن التعامل مع الخطأ
جميل جميل جميل ما قمت بوضعه هنا..
هذه احدى التدريبات التي نستعملها في ورش عمل حل النزاعات..
رائعة أنت يا اثار..تصلحين كعاملة اجتماعية..
جل تقديري لك و لثقافتك
هذه احدى التدريبات التي نستعملها في ورش عمل حل النزاعات..
رائعة أنت يا اثار..تصلحين كعاملة اجتماعية..
جل تقديري لك و لثقافتك
نديم المسرح- مشرف المسرح
- الأوسمة :
عدد المساهمات : 113
تاريخ التسجيل : 29/03/2010
الموقع : فوق سما لبنان
المزاج : دائم التفكير
رد: فن التعامل مع الخطأ
نديم المسرح كتب:
رائعة أنت يا اثار..تصلحين كعاملة اجتماعية..
.. بل أراها صاحبة المصنع بحد ذاته يا نديم
جهباذ- مشرف عام
- الأوسمة :
عدد المساهمات : 156
تاريخ التسجيل : 25/03/2010
العمر : 55
الموقع : ba3dbakir@hotmail.com
المزاج : سعيد بكم
رد: فن التعامل مع الخطأ
بالفعل هي كذلك..
المجتمع..ثقافة لا متناهية فيها من المعلومات التي تتجدد بنفسها..وتتعدد وجوهها
المجتمع..ثقافة لا متناهية فيها من المعلومات التي تتجدد بنفسها..وتتعدد وجوهها
نديم المسرح- مشرف المسرح
- الأوسمة :
عدد المساهمات : 113
تاريخ التسجيل : 29/03/2010
الموقع : فوق سما لبنان
المزاج : دائم التفكير
رد: فن التعامل مع الخطأ
وانتم كتابي ومرجعي كيف اعطي دون ان اتصفح ذاتكن وانسج من خيوط فكركم الحكم والعبر نديم وجهباذ انتم حضارة مازلت اكتشفها
آثار-
عدد المساهمات : 82
تاريخ التسجيل : 29/03/2010
العمر : 52
الموقع : بين ترانيم السماء وابتهالات الروح
المزاج : أبني قصور من الآمال على جذور من الاحزان
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى